The best Side of تأثير الطاقة البديلة على البيئة

Wiki Article



كيف يمكن لنا أن نستخدمها؟ وهل يمكن أن تكون الطاقة الحرارية الأرضية جزءًا من حلول الطاقة البديلة المستدامة على نطاق واسع؟ أو أن تكون جزءًا من حلول الطاقة البديلة الرخيصة تجاريًا والمستدامة على المستوى المحلي؟

مع أنه يمكن اعتبار الطاقة البديلة من المصادر غير المكلفة أثناء توليدها للطاقة، إلا أن تكلفة المعدات الخاصة بها تكون مرتفعة بشكل كبير، لذا فهي تحتاج إلى ميزانية ضخمة في حال الرغبة باستخدامها بشكل واسع.

هذا هو التحدّي الأساسي الذي نواجهه اليوم. وتوضِّح تحليلات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن حكاية تنافسية المصادر المتجددة هي حكاية مختلقة، ففيما توجد تباينات في تكاليف الإنشاء، ليس فقط بين البلدان بل داخل أي بلد منها، إلاّ أن بعضاً من هذه الاختلافات يرجع إلى مسائل هيكلية أو إلى قضايا تتصل تحديداً بمشروع بعينه، وإن كان الكثير من هذه القضايا يمكن التصدّي له من خلال اتباع سياسات أفضل.

وعلى الرغم من عدم توزّع مصادرها حول العالم بشكل متساو، إلا أنها لا تزال من المصادر التي يعتمد عليها للحصول على الطاقة.

الطاقة الحيوية: تعريفها، وذبذباتها الطاقية، واستخدامها في علاج المرضى

بينما تولّد الطاقة النظيفة الكهرباء دون أي انبعاثات مصاحبة لتلوث الهواء، بالإضافة إلى أن الطاقة المتجددة لا تتطلب أي مياه لتشغيلها وبالتالي لا تتلوث موارد المياه أو مياه الشرب.[١]

ويمكن الاستعاضة عن البنزين في وسائل النقل المعتمدة على البنزين باستخدام الإثناول الحيوي والذي تشبه طريقة تصنيعه عملية تصنيع الخميرة. ففي البدء يتم تخمير قصب السكر أو الشمندر السكري أو الذرة أو الحبوب ومن ثم تقطيرها.

يتوفر الهيدروجين بشكل اساسي مع الماء وهو العنصر الأكثر شيوعًا المتاح على الأرض، يحتوي الماء على ثلثي الهيدروجين ويمكن العثور عليه تأثير الطاقة البديلة على البيئة مع عناصر أخرى وبمجرد فصله يمكن استخدامه كوقود لتوليد الكهرباء، حيث يعد الهيدروجين مصدرًا هائلاً للطاقة ويمكن استخدامه كمصدر للوقود لتشغيل السفن والمركبات والمنازل والصناعات والصواريخ، إنه متجدد بالكامل ويمكن إنتاجه عند الطلب ولا يترك أي انبعاثات سامة في الغلاف الجوي.

بشكل عام فإن المصدر الأساسي للطاقة هو الشمس، حيث تحصد الطاقة الشمسية طاقة الشمس باستخدام الألواح المجمعة لتهيئة الظروف التي يمكن تحويلها بعد ذلك إلى نوع من الطاقة، وغالبًا ما تُستخدم حقول الألواح الشمسية الكبيرة في الصحراء لتجميع الطاقة الكافية لشحن المحطات الفرعية الصغيرة، ويستخدم العديد من المنازل أنظمة الطاقة الشمسية لتوفير الماء الساخن والتبريد وتكميل الكهرباء. 

ﻭﺍﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﻤﺪ ﻻ تخشى ﻣﻀﺎﺭﺑﻪ ﻭﺳﻴﻒ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻓﻲ ﺍلحالين ﺑﺘﺎﺭ

تشمل الكتلة الحيوية بشكل عام المحاصيل والأشجار ومشابك الحدائق ورقائق الخشب ومخلفات الحيوانات، وتستخدم طاقة الكتلة الحيوية ايضاً للتدفئة والطهي في المنازل وكوقود في الإنتاج الصناعي، ومع ذلك فإن جمع الوقود ينطوي على الكدح، حيث ينتج هذا النوع من الطاقة كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وفي حالة عدم وجود تهوية كافية أثناء الطهي داخل المنزل يتسبب الوقود مثل الروث في تلوث الهواء وهو خطر صحي خطير، علاوة على ذلك يؤدي الاستخدام غير المستدام وغير الفعال للكتلة الحيوية إلى تدمير الغطاء النباتي وبالتالي تدهور البيئة.

وينتج الوقود الحيوي من نباتات السلجم أو الذرة أو قصب السكر، فمن السلجم يمكن تصنيع زيت السلطة وهو ما يمكن استخدامه كوقود لمحركات الديزل المحدّثة. إلا أن زيت السلطة قد يؤدي إلى إتلاف بعض محركات الديزل وذلك لكثافته العالية.

من أهم ايجابيات الطاقة المتجددة في المجال الصناعي نذكر:

المساعدة في زراعة النباتات في البيوت البلاستيكية “الدفيئة”.

Report this wiki page