5 Simple Statements About تأثير الطاقة البديلة على البيئة Explained

Wiki Article



هناك العديد من التأثيرات الإيجابية للطاقة المتجددة بمختلف أشكالها؛ الرياح، الطاقة الشمسية، الطاقة الحرارية في باطن الأرض، الطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. وفيما يلي أهم الفوائد البيئية للطاقة المتجددة:[١]

الرياح هي واحدةٌ من أفكار الطاقة المستدامة للأعمال التجارية والتي يمكن دمجها لخفض تكاليف استخدام الكهرباء.

وفي المقابل فإن نظم الطاقة السلبية تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية عبر توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

ومن جانبه اعتبر شيتفان غازينغر من "الرابطة العالمية لطاقة الرياح" الافتراضات السابقة قابلة للتحقيق، إلا أنه يحذر من المبالغة في التفاؤل.

ويُنسب إلى العالم الفرنسي “سعدي كارنو” الفضل في إحياء هذا الفرع من العلوم في القرن التاسع عشر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ليس فقط الوقود الأحفوري هو ما يمكن الاستفادة منه من باطن الأرض، بل إنّ الطاقة الحرارية الجوفية التي تبعثها الأرض إلى السطح قادرة على أن تكون المصدر المنشود للطاقة النظيفة.

يمكن اليوم للشاحنات الكبيرة المعدلة والمحدثة إحراق الغاز الطبيعي. ومن أجل ملائمة الغاز الطبيعي للسيارات، لا بد أولاً من لمزيد من المعلومات إنتاج ميثان حيوي ذي قيمة أعلى. كما لا بد من التخلص من كبريتيد الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون المتواجد في الغاز الطبيعي.

وهكذا يتم على سبيل المثال إعادة شحن السيارات الكهربائية، لتقتصر عوادمها على الماء. إلا أن أكثر المواضيع إثارة للاهتمام هو هيدرات الميثان وهو عبارة عن غاز الميثان مخلوطاً بالحديد تم حفظه بالماء.

يمكن للجهات العامة والخاصة الاستفادة من فوائد الطاقة الشمسية للأعمال التجارية في مجموعٍة واسعة من الطرق منها:

حرارة الشمس يمكن أن تُجمع بتركيزٍ أكبر بواسطة الواح طاقة شمسية مخصصة والتي تقوم بتسخين وغلي الماء كما في مولد البخار التقليدي لإنتاج الكهرباء. ويمكن للمباني التجارية والصناعية أيضا الاستفادة من قوة الشمس لاحتياجاتٍ واسعة النطاق مثل التهوية والتدفئة والتبريد.

تتناول الورقة خلفية عامة عن القطاع الزراعي في اليمن والموارد الطبيعية فيها كالمناخ والأراضي والأمطار والجوانب المناخية الأخرى كالحرارة والسطوع الشمسي والرياح. ثم تتناول الورقة أيضاً لمحات موجزة حول الموارد المائية في اليمن وتتضمن بعض الأرقام حول معدلات الأمطار ومشكلة المياه كأحد معوقات الزراعة في البلاد. وتعطي الورقة لمحة حول الغطاء النباتي وأقاليم البلاد الإنتاجية الزراعية وتمايز نظمها ومساحة كل إقليم وأهميته النسبية مقارنة بالأقاليم الأخرى. ثم تعطي الورقة لمحة حول السكان والعمالة وحجم العاملين في الزراعة والريف.

يمكن اعتبار الرياح شكلًا من أشكال نواتج الطاقة الشمسية بسبب الرياح الناجمة عن التسخين غير المتكافئ والتبريد في الغلاف الجوي من الشمس (وكذلك دوران الأرض والعوامل الطبوغرافية الأخرى).

وتنتج بعض الطحالب كميات كبيرة جداً من الزيوت وهو ما يجعلها ملائمة لتصنيع كيروسين الطائرات. يذكر أنه إلى يومنا هذا لم ينتج الكيروسين الحيوي إلا من زيت السلجم او النجيل أو الجاتروفا.

Report this wiki page